الرؤيا
تقديم خدمات ارشادية نفسية و تربوية عالية الجودة لتحقيق انموذج الانسان المثالي بهدف النهوض بالمجتمع .
الرسالة
السعي الى توفير الاليات المناسبة لتقديم الدعم و الارشاد النفسي و التوجيه التربوي لعناصر المنظومة التعليمية و العمل على تطوير مهاراتهم و قدراتهم لتحقيق التوافق النفسي و الاجتماعي و المهني السليم مع انفسهم و مع الاخرين .
الأهداف
1- تقديم الاستشارات الارشادية و النفسية و الاجتماعية فضلا عن مساعدة الطلبة الذين يعانون من مشكلات نفسية و اجتماعية لتحقق لهم التوافق النفسي و الاجتماعي السليم.
2- غرس المبادئ و القيم الأخلاقية و الاجتماعية و المثل العليا في نفوس الطلبة و الالتزام بالاعراف الجامعية و اخلاقيات الحرم الجامعي و المتمثلة بـمايلي :
- المنافسة العلمية بين الطلبة و تجنب حالات الغش .
- الالتزام بالدوام اليومي و حضور المحاضرات و الدخول للقاعة الدراسية قبل التدريسي.
- مفهوم الزمالة و حدودها.
- الالتزام بالزي الموحد.
- الالتزام بالتعليمات و الضوابط التي تصدرها الوزارة .
- تنمية الاخلاق و قيم المواطنة لدى الطلبة.
- الابتعاد عن السلوكيات المدانة كالانحلال الأخلاقي و التدخين و الكحول و تعاطي المخدرات.
- نبذ عوامل التفرقة و عدم المساس بالمعتقدات الدينية او الوحدة الوطنية .
3- تبصير الطلبة و تعليمهم و مساعدتهم في التعامل مع الضغوط لتحصينهم من الاضطرابات النفسية و السلوكية بأفضل الطرق للابتعاد عن وقوع المشكلات و تلافي حدوثها من خلال المتابعة و عقد اللقاءات الارشادية و التوعوية.
4- استقبال الاستفسارات و الاستشارات النفسية التي يطرحها الطالب الجامعي و إيجاد الحلول المناسبة لها.
5- تقديم العون و المساعدة و مشاركة الباحثين في اجراء البحوث و الدراسات التي تتناول المشكلات النفسية و الاجتماعية و معالجتها.
مهام وحدة الارشاد النفسي و التوجيه التربوي:
1- وضع خطة سنوية للبرامج و الأنشطة الارشادية.
2- التنسيق المباشر مع شعبة الارشاد النفسي و التوجيه التربوي في رئاسة الجامعة لعقد الندوات و الدورات .
3- عقد لقاء موسع مع طلبة المرحلة الأولى و بحضور السيد عميد الكلية و المعاونيين و رؤساء الأقسام و أعضاء وحدة الارشاد لتعريف الطلبة الأعراف الجامعية و الاخلاقيات المطلوبة داخل الحرم الجامعي و الالتزام بالتعليمات و الأوامر الإدارية و التأكيد على روح الاخوة بين الطلبة و الطالبات و احترام علاقات الزمالة و نبذ التفرقة .
4-التعاون مع أعضاء الهيئة التدريسية لتشخيص و معالجة حالات الطلبة الذين يعانون من حالات التلكؤ الدراسي .
5- غرس القيم و الأعراف الجامعية و حسن السلوك و التصرف من خلال التأكيد على احترام الهيئة التدريسية و الذي ينعكس على سلوكه مع افراد اسرته.
6- المشاركة في توزيع مرشدي الصفوف.
7- اجراء اللقاءات الدورية مع الطلبة لمساعدتهم في خفض مشكلاتهم و معوقاتهم التي تواجههم في البيئة الجامعية و المعوقات الاسرية و الشخصية.
8- القيام بفتح سجلات الارشاد النفسي في الوحدة الارشادية و العمل على تنظيمها.
9- اجراء حفلات التعارف للطلبة الجدد و المشاركة في الأنشطة اللاصفية.
10- ضرورة التنسيق مع لجنة رعاية الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في حال ورود طلبة يعانون من الإعاقة.
11- قيام الوحدة بتزويد الشعبة على مستوى الجامعة بتقرير سنوي موحد لكل عام دراسي يتضمن النشاطات المنجزة التي قامت بها الوحدة في الكلية.